حل الموضوع الأول
الجزء الأول 14 ن
1 - الوسيلة هي مناقشة الإنحرافات أو اثارة العقل أو اثارة أو التذكير بقدرة الله-عز و جل-و مراقبته.
الشرح اثارة العقل ليتفكر في خلق الله-عز و جل-و يدرك أن لهذا الكون خالقا / أو اثارة عواطف الإنسان حتى يتعرف على قدرة الله-عز و جل- فبعود اليه.
أو التذكير الدائم بقدرة الله-عز و جل- التي لا تحد و عظمته و جلاله حتى يخشع القلب و يستسلم لله رب العالمين.
2 - لقد أمر القرآن باستعمال العقل في حدود ما خلقه و عدم تجاوز ذالك يظهر ذالك من خلال قصة سيدنا ابراهيم-عليه السلام- عندما طلب كيفية احياء الموتى و كذالك من خلال قصة سيدنا موسى -عليه السلام- عندما طلب رؤية الله-عز و جل- في الدنيا.
و كذالك عندما يصل التفكير الى الكيفيات في مسائل العقيدة مثل كيفيات الأسماء و الصفات فيجب أن يقف العقل. اذن يجب أن يستعمل العقل في حدود طاقته فقط.
3 -الأصل في الديانات السماوية السابقة أنها قامت على عقيدة التوحيد -لأنها تشترك في وحدة المصدر و الغاية- و مع مرور الوقت عمد و الرهبان و الأحبار اللى تحرف هذه الرسالات فجعلوا منها رسالات شرك و وثنية فاليهود أصبحوا يعتقدون أن لهم الاها خاصا اسمه -يهوه- غير منزه عن الخطأ و الغضب و أن عزير ابن الله و أنهم شعب الله المختار ووو و كذالك النصارى أصبحوا يعتقدون بأن الله ثالث ثلاثة-عقيدة التثليث-ى و أن عيسى-عليه السلام- ابن الله و أنه سيحاسب الناس يوم القيامة كما يعتقدون بأن رجل الدين يملك سلطة غفران الذنوب وووو
4 - أسس العلاقة بين السلمين و غيرهم أ-التعارف ب- التعاون ج- التعايش - د - الروابط الإجتماعية (منها رابطة الإنساتية و القومية و العائلة و الإقامة-)
ملاحظة / قد يتجه فكر الطالب الى المفاهيم التي زود بها المسلم من أجل أن يحسن معاشرة غيره من غير المسلمين وهي ا-اعتقاد المسلم بكرامة الإنسان/ب-اعتقاده بأن الإختلاف في الدين واقع بمشيئة اللع-عز وجل- / ج- المسلم غير مكلف بمحاسبة غيره بل دعوتهم فقط / د- المسلم مطالب بالعدل و محاسن الأخلاق.
5- أربع فوائد / ا- توحيد الربوبية-أي أن الله وحده هو رب الكون- ب- الإيمان الفطر بوجود الله عز وجل-/ ج- الله وحده هو المجير / د- اللهمنزه عن الولد.
الجزء الثاني 06 ن
1- الوقف لغة هو الحبس و المنع اصطلاحا هو حبس الأصل و تسبيل الثمرة أو توقف المالك عن التصرف في المال و الإنتفاع به لصالح الجهة الموقوف عليها تقربا لله-عز و جل-
حكم الوقف من الأعمال المستحبة
الدليل عن أبي هريرة-رضي الله عنه- أن رسول الله-صلى الله عليه و سلم قال- ( اذا مات الإنسان انقطع عنه عمله الا من ثلاثة صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له ) مسلم
ملاحظة يجوز روايته بالمعنى.
من آثاره للوقف آثار دنيوية و أخروية فهو باب من أبواب التكافل الإجتماعي و تحصيل ذكرى الخير و نيل الثواب حتى بعد الموت / يساعد في ايجاد المشاريع الخيرية و الإقتصادية و القضاء على الفقر و الآفات الإجتماعية و يورث معاني العطاءو الإنفاق لدى الأجيال