منتديات ثانوية مالك بن نبي- عين أرنات

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مرحبا بك في
منتديات ثانوية مالك بن نبي. لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص، يجب عليك الدخول الى حسابك في المنتدى

و إن لم يكن لديك حساب بعد، فإننا نتشرف بدعوتك للتسجيل

منتديات ثانوية مالك بن نبي- عين أرنات

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مرحبا بك في
منتديات ثانوية مالك بن نبي. لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص، يجب عليك الدخول الى حسابك في المنتدى

و إن لم يكن لديك حساب بعد، فإننا نتشرف بدعوتك للتسجيل




 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
موقع الثانوية

عرض خريطة بحجم أكبر
Voix de la Terre
إحصائيات
محطة مقرس التعليمية
***هـنا***
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
حالة الطقس
Prévisions Sétif
المواضيع الأخيرة
»  اللهم أهله علينا بالخير و اليمن و البركات
بناء وضعية مستهدفة الشكوى واضطراب احوال المجتمع Icon_minitimeالأحد يونيو 05, 2016 9:34 pm من طرف جدار كريم

»  دعوات على المسلم ذكرها و المداومة عليها
بناء وضعية مستهدفة الشكوى واضطراب احوال المجتمع Icon_minitimeالأربعاء يونيو 01, 2016 11:33 am من طرف جدار كريم

» دعاء بمناسبة دخول شهر الرحمة و المغفرة و العتق من النار
بناء وضعية مستهدفة الشكوى واضطراب احوال المجتمع Icon_minitimeالأحد مايو 29, 2016 5:18 pm من طرف جدار كريم

» التصحيح النموذجي للإختبار الثالث المستوى السنة الثانية جميع الشعب
بناء وضعية مستهدفة الشكوى واضطراب احوال المجتمع Icon_minitimeالجمعة مايو 27, 2016 5:31 pm من طرف جدار كريم

»  التصحيح النموذجي للإختبار الثالث المستوى ج . م ع.ت
بناء وضعية مستهدفة الشكوى واضطراب احوال المجتمع Icon_minitimeالجمعة مايو 27, 2016 5:12 pm من طرف جدار كريم

»  نتائج الفصل الثالث لمادة العلوم الإسلامية 2015/2016 1436ه/1437ه
بناء وضعية مستهدفة الشكوى واضطراب احوال المجتمع Icon_minitimeالجمعة مايو 27, 2016 5:03 pm من طرف جدار كريم

»  نتائج الفصل الثالث لمادة العلوم الإسلامية 2015/2016 1436/1437 ه
بناء وضعية مستهدفة الشكوى واضطراب احوال المجتمع Icon_minitimeالجمعة مايو 27, 2016 4:42 pm من طرف جدار كريم

» jتهنئة الى جميع الطلبة و اتلطالبات
بناء وضعية مستهدفة الشكوى واضطراب احوال المجتمع Icon_minitimeالجمعة مايو 27, 2016 4:32 pm من طرف جدار كريم

»  نتائج مادة العلوم الإسلامية الفصل الثالث -الأخير-2015-2016
بناء وضعية مستهدفة الشكوى واضطراب احوال المجتمع Icon_minitimeالجمعة مارس 18, 2016 7:35 pm من طرف جدار كريم


شاطر
 

 بناء وضعية مستهدفة الشكوى واضطراب احوال المجتمع

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
1997



عدد المساهمات : 44
نقاط : 134
تاريخ التسجيل : 22/02/2014
العمر : 27

بناء وضعية مستهدفة الشكوى واضطراب احوال المجتمع Empty
مُساهمةموضوع: بناء وضعية مستهدفة الشكوى واضطراب احوال المجتمع   بناء وضعية مستهدفة الشكوى واضطراب احوال المجتمع Icon_minitimeالأربعاء مارس 05, 2014 7:05 pm

طلوب : ارو قصته معتمدا نمط السرد

و الآن أترككم مع القصة:

يقف شريدا طريدا وحيدا في نفس الزاوية ، لا ملبس و لا مأوى ، لا أهل و لا أقارب ، في الصباح تراه يبتسم محاولا الصمود في وجوه الناس الذين يُبادلونه نظرات الاشمئزاز ، قلّما تجد من يكلمه أو يحنو عليه فيُدخل السرور على قلبه ، فلا أجد ما يُحيرني في وضعه أكثر من تحمله للضجيج و الدخان طوال اليوم ، كان أصحاب الحافلات يتناوبون على رعايته و الاهتمام به و لو بشكل يسير ، و قد نال مني الحزن و الأسى على حاله فتمنيت أن أعرف ما حلّ به ، أن أبادله الحديث عله يأنس به و يُذهب عنه بعضا من كرده ، فكلما تأملت في حاله ألمّ بي التفكير في أحوال المجتمع ، لماذا كل هذا الاضطراب ؟ أين هي السعادة الاجتماعية في قواميس البعض ؟
و بإذن من والديّ ، صرت أجلب له بعض الطعام و الشراب في طريقي ذهابي إلى المدرسة و هو قاعد لا يُبارح مطرحه ، فكان يُجزل لي الدعاء بما يسرني و يفرحني فكأنه ثلج يتساقط على حرارة قلبي فآنسني ذلك كثيرا .
و لمّا حلّ فصل الشتاء و رحبت به الطبيعة ندُر وجوده ثم انعدم ، فشعرت بشيء يُنغص علي حياتي و رُحت أستشعر غيابه و أفكر في حاله ، ثم إني علمت بعد السؤال عنه أنه يسكن كوخا أقرب منه إلى منزل ، و لكني لم أزره قط . في إحدى اليالي الماطرة الشديدة البرد حتى أحسست أنها مختلفة عن الشتاء ، لم أستطع النوم فقد خطر على بالي فجأة ذلك المشرد فبقيت أتقلب في فراشي و أصبحت قلقلة عليه ، و بعد محاولات عديدة أقنعت والديّ بالذهاب و الاطمئنان على حاله ، بخطوات صغيرة وجدت نفسي أمام عتبة بيته و صوت من الداخل : - تفضلي ، ولجت بسرعة لأجده يُحاول التدفء ببعض الخشب و الغرفة مظلمة ، أحسست لولهة أن الأشباح تُعشش في جدرانها ، لولا لهيب النار و صوت احتراق حبات الكستناء ، تسمرت في مكاني و أنا أحاول عدّ نعم الله عليّ و تأثرت كثيرا بوضعه ، تساءلت من يكون المُذنب في كل هذا و جال في خاطري الأحوال الاجتماعية التي هي ليست سوى نتيجة للفساد السياسي و العجز الاقتصادي ... قطع شرودي : - اجلسي يا ابنتي ، فإني قررت أن أخبرك عن نفسي حتى أزيح همي ، جلست بصمت و الفضول يتملكني كما يتملك المس إنسانا .
بدأ يسرد عليّ قصته الحزينة فأخبرني أنه كان موظفا في إحدى الشركات المتوسطة بعدما نال شهادته الجامعية بامتياز ، أمين و ذو قيم سامية ، عمل بجهد كبير و تفانى في خدمته ، فحرص على جلب المال الحلال و العيش بالحلال ، ترقى في الرتب و حافظ على أدبه و أخلاقه ، إلى أن جاء ذلك اليوم المشؤوم حيث عصفت عليه ريح القدر ... إن أغلب الموظفين يتعاطون الرشوة و يزورون أعمالهم ، يبيعون ضمائرهم لقاء قروش قليلة ، كانت هُناك بعض المناوشات من أجل تمرير صفقة مشبوعة و كان هو المسؤول عن مثل هذه القرارات ، و لما وقع أمام أحد خيارين لا ثالث لهما ؛ فضّل الالتزام بمبادئه دون مدّ اليد إلى الحرام ، أغراه الكثيرون و هدده الأكثر لكنه لم يكترث قط ، فكانت نهايته على يد بعض المسؤولين و العمال المتورطين في الأعمال القذرة . و قد كانت له زوجة عاشت معه السراء و لم تتحمل الضراء فطلقته و شظف العيش بعد عامين من العشرة . و فيما كان قلبي يتقطع ألما على حكايته ، يبكي دما على ما جرى له ، ابتسم لي و أكدّ أنه مسرور جدا لأنه لم يرتشي و لم يخن أحدا ، فقد عاش حياته يرتزق الحلال و سيموت كذلك ، كل ما تحسر عليه هو أن لم يقدر على الإخبار عنهم ، ليس لأنه كان خائفا بل بسبب أنه طُرد نهائيا و لم يعد يُصدقه أحد .
أُعجبت كثيرا بالقصة و أكبرت في عينيّ ذلك المتشرد ، بل و قررت أن يكون قدوتي فلا أقترب على الحرام مهما حدث ... " لا يخلو المجتمع من الأخطاء و المفاسد و لكن يجب التعاون للقضاء عليها " ... هذا ما استنتجته ، ثم عُدت إلى المنزل بعد أن وعدته بأن أستفيد من تجربته و أحافظ لى مبادئي و قيمي .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

بناء وضعية مستهدفة الشكوى واضطراب احوال المجتمع

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

مواضيع ذات صلة


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ثانوية مالك بن نبي- عين أرنات :: منتدى الثانوية :: السنة الثانية ثانوي 2AS :: علوم تجريبية :: اللغة العربية و آدابها :: المطالعة و التعبير الكتابي-