لتعليمة الأولى
قال الله تعالى: " و كذلك ما أرسلنا من قبلك في قرية من نذير إلا قال مترفوها إنا وجدنا آباءنا على أمة و إنا على آثارهم مقتدون " الآية 23 سورة الزخرف
ـ1ـ اشرح الكلمات: مترفوها , على أمة , مقتدون
ـ2ـ استخرج فائدتين من الآية
ـ3ـ استخرج أحكام التلاوة الموجودة فيها
التعليمة الثانية
ـ1ـ عرف ما يلي: الإدغام - المد اللازم - التجويد
ـ2ـ بين مقدار و نوع و حكم المد المشار إليه في الكلمات التالية: أ تحاجوني - إيمان - الموت - تسألون
ـ3ـ بين حكم ما يلي مع التعليل
أ- قراءة القرآن دون تطبيق أحكام التلاوة
ب- وصل آخر السورة بالبسملة
جـ- مد الهاء في قوله تعالى " كهيعص" بمقدار حركتين
د- ترتيل القرآن مرائيا
الجزء الثاني
قال الشيخ محمد الغزالي: " و المهم أن الإيمان بالله بديع السموات و الأرض لم يزل كما كان قائما بالأنفس , و لم يزل صوت الفطرة العالي و إن أخفته أحيانا ما يحيط به من إضافات ضالة
وضح في فقرة لا تتجاوز عشرة أسطر الأصل في الفطرة الإنسانية و العوامل المؤثرة فيها
التصحيح
التعليمة الأول
ـ1ـ مترفوها: متنعموها و هم قادة الشرو الفساد فيها 0.5ت
على أمة: على طريقة تتبع 0.5ن
مقتدون: متبعون 0.5ن
ـ2ـ يرسل الله تعالى الأنبياء و الرسل ليعيد الناس للطريق الصحيح 1ن
المترفين أعداء التجديد و الإصلاح لأنه لا يخدم مصالحهم 1ن
ـ3ـ استخراج الأحكام: 3.5ن
التعليمة الثانية
ـ1ـ تعريف الإدغام - المد اللازم - التجويد 3ن
ـ2ـ أ تحاجوني: مد لازم كلمي ثقلي حكمه واجب مقداره 6 حركات
إيمان: مد البدل حكمه جائز و مقداره 2-4-6 حركات
الموت: مد اللين حكمه جائز و مقداره 2-4-6 حركات
تسألون: مد عارض للسكون حكمه جائز و مقداره 2-4-6 حركات
ـ3ـ
أ- إذا كان يعرف التلاوة فعليه تطبيقها و من ثم فقراءته غير جائزة أما إذا كان لا يعرف الأحكتم فقراءته جائزة
ب- لا يجوز وصل آخر السورة بالبسملة و التوقف عندها لأن البسملة لأوائل السور ليس لأواخرها
جـ- قراءته صحيحة لأن الهاء من حروف "حي طهر" و هي من لواحق المد الطبيعي
د- ترتيل القرآن مرائيا غير مقبول لأن الرياء يمحق العمل فالإخلاص شرط في قبول العمل
بالتوفـــــــــــــيق أحبكم في الله