جوازم الفعل المضارع قسمان: قسم يجزم فعلاً واحداً، والقسم الثاني: يجزم فعلين.
أما القسم الأول: فأدوات تجزم فعلاً مضارعاً واحداً، وهي: لم وألم ولما وألما ولا الناهية ولام الأمر ولا الدعائية.
لم: حرف يفيد نفي الفعل المضارع، وقلب الزمن الحاضر (المضارع) إلى الزمن الماضي، وهي جازمة.
إذاً: لم: حرف نفي وجزم وقلب، والقلب معناه: أن يقلب زمن الفعل المضارع إلى الماضي.
ومن الأمثلة قال تعالى: لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ [الإخلاص:3]:
يلد: فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه السكون، وهذا في الفعل المضارع الذي يكون صحيح الآخر.
وقولك: لم يخرج زيد أمس:
يخرج: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون.
ومن أدوات الجزم للفعل المضارع: لما وهي: حرف نفي وجزم وقلب ، فأداة الجزم لما: تنفي الفعل المضارع، وتقلب زمنه أيضاً إلى الماضي، ويستمر النفي بها إلى زمن المتكلم.
فإذا قلت مثلاً: حان موعد وصول الطائرة ولما تصل، تصل: فعل مضارع مجزوم بلما وعلامة جزمه السكون، وكذلك قال تعالى: بَلْ لَمَّا يَذُوقُوا عَذَابِ [ص:8] يذوقوا: فعل مضارع مجزوم بلما وعلامة جزمه حذف النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة.
فإذا كان الفعل من الأفعال الخمسة يحزم بحذف النون، وإذا كان صحيح الآخر يجزم بالسكون، وإذا كان معتل الآخر يجزم بحذف حرف العلة قال تعالى: لَمَّا يَقْضِ مَا أَمَرَهُ [عبس:23]، يقض: فعل مضارع مجزوم بلما وعلامة جزمه حذف حرف العلة.
الأدلة الثالثة من أدوات جزم الفعل المضارع: لام الأمر، وهي طلبية، أي: تدل على الطلب، ومن الأمثلة على ذلك: لِيُنفِقْ ذُو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ [الطلاق:7]، ينفق: فعل مضارع مجزوم بلام الأمر وعلامة جزمه السكون.
كذلك قال الناصح الأمين: ليف من وعد بوعده، يفِ: فعل مضارع مجزوم بلام الأمر وعلامة جزمه حذف حرف العلة.
ومن الأمثلة على ذلك: المعلم هو أفضل البشر؛ لأنه يعلم الناس كيف يتقربون إلى الله جل في علاه؟ وقد قال بعض العلماء: خير الناس الواسطة بين رب الناس وبين الناس، وقال الرجل مبيناً أن العلماء الذين يعلمون الناس يحتاجون إلى الإخلاص، فقال: ليخلص المعلمون، وليكونوا قدوة حسنة، يخلص: فعل مضارع مجزوم بلام الأمر وعلامة جزمه السكون وحرّك لالتقاء الساكنين، يكونوا: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة.
ومن الأدوات التي تجزم الفعل المضارع: (لا) الناهية، فهذا قيد يخرج (لا) النافية، يبقى لا النافية لا تعمل عمل (لا) الناهية، (لا) الناهية هي التي تجزم الفعل المضارع، ومن الأمثلة على ذلك: لا تندفع إلى قول تندم عليه، تندفع: فعل مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه السكون.
وقال الشاعر:
لا تقربوا النيل إن لم تعملوا عملاً فماؤه العذب لم يخلق لكسلان
تقربوا: فعل مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه حذف النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة، تعملوا: فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف النون، لأنه من الأفعال الخمسة، يخلق: فعل مضارع أيضاً مجزوم بلم وعلامة جزمه السكون .
ومن الأدوات التي تجزم الفعل المضارع: لا الدعائية؛ لأنه لا يصح أن نقول: بالنهي بين المخلوق والخالق، فإنَّ النهي لا يكون إلا من الخالق للمخلوق، والنهي معناه طلب الكف على وجه اللزوم وعلى وجه الاستعلاء، يعني: من الأعلى إلى الأدنى.
فبالدعاء أنت لا تنهى الله جل في علاه عن شيء، بل أنت تدعو الله وتتذلل وترجوه، كقول الله تعالى: رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا [البقرة:286]، تؤاخذ: فعل مضارع مجزوم بلا الدعائية وعلامة جزمه السكون.
وأيضاً قول الله تعالى نقلاً عن المؤمنين: ربنا لا تجعل رَبَّنَا لاَ تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِلَّذِينَ آمَنُوا [الحشر:10]، تجعل: فعل مضارع مجزوم بلا الدعائية وعلامة جزمه السكون.
وأيضاً قول الله تعالى حاكياً عن المؤمنين: ربنا لا تجعلنا فتنة للذين كفروا، تجعلْ: فعل مضارع مجزوم بلا الدعائية وعلامة جزمه السكون.
ومن الأمثلة على ذلك: ربي لا تجعلني شقياً، تجعل: فعل مضارع مجزوم بلا الدعائية وعلامة جزمه السكون؛ لأنه صحيح الآخر، والنون: نون الوقاية.