مغزي هشام
عدد المساهمات : 252 نقاط : 538 تاريخ التسجيل : 31/12/2013
| موضوع: التوكيد وأنواعه الأربعاء فبراير 12, 2014 11:43 pm | |
| التوكيد تعريفه : تابع يذكر لدفع ما قد يتوهمه السامع من التجوز والاحتمال . نحو : أخاك أخاك يشد عضدك . لالا أهمل عملي . ووصل المدير عينه . أنواعه : ينقسم التوكيد إلى نوعين : 1ـ التوكيد اللفظي . 2 ـ التوكيد المعنوي . 1 ـ التوكيد اللفظي : هو توكيد الكلمة بلفظها ، إن فعلا ففعل ، وإن اسما فاسم ، وإن حرفا فحرف ، وإن جملة فجملة ، وذلك لدفع التوهم . مثال توكيد الفعل : توكل توكل على الله . ومنه قول الشاعر : أتاك أتاك اللاحقون احبسِ احبسِ ومثال الاسم : محمد محمد لا تهمل واجبك . 113 ـ ومنه قول الشاعر : أخاك أخاك إن من لا أخا له كساع إلى الهيجا بغير سلاح ومثال الحرف : لا لا تتأخر عن الحضور . ومثال الجملة : قد قامت الصلاة ، قد قامت الصلاة . 263 ـ ومنه قوله تعالى : { فإن مع العسر يسرا إن مع العسر يسرا }1 سورة الشرح . فوائد وتنبيهات : 1 ـ إذا أردنا أن نؤكد حرفا ليس من الحروف الدالة على الجواب ، كـ " لا ، ونعم ،وبلى " ، يجب في هذه الحالة أن يعاد الحرف وما اتصل به عند التوكيد .نحو : في الدار في الدار صاحبها . في العلم في العلم فوائده . إن الطالب إن الطالب مجتهد . 2 ـ يجوز أن يؤكد الضمير المتصل بآخر منفصل سواء أكان مرفوعا ، أم منصوبا ، أم مجرورا . نحو : قمتَ أنت . وأكرمتني أنا . ومررت به هو . 2 ـ التوكيد المعنوي : تعريفه : هو توكيد الاسم بكلمات معروفة بعينها . وقد حصرها النحويون في " عين ، ونفس ، وكل ، وجميع ، وعامة ، وكافة ، وكلا ، وكلتا . شريطة أن يتصل بها ضمير يعود على المؤكَد . نحو : وصل المسؤول نفسه . وصافحت المدير عينه . وأثنيت على الفائزين كلهم . أقسام ألفاظ التوكيد المعنوي : تنقسم ألفاظ التوكيد المعنوي على حسب المؤكد : 1 ـ نفس ، وعين : يستخدمان لرفع التوهم عن الذات ، أو ما يعرف بتوهم المجاز ، أو السهو والنسيان . نحو : جاء محمد نفسه . وفاز عليّ عينه . وباستخدام كلمة نفسه نكون قد دفعنا توهما قد يقصد به : جاء خبر محمد ، أو رسوله . وفي هذه الحالة يجب أن تجمع كلمة " نفس ، أو عين " على وزن " أفعُل " تم يلحقها ضمير المثنى الغائب . نحو : فاز المتسابقان أنفسهما . وتغيب الطالبان أعينهما . كما يجب جمعهما إذا كان المؤكد جمعا . نحو : كافأ المدير الفائزين أنفسهم . وشاركت الطبيبات أعينهن في علاج الجرحى . 2 ـ كل وجميع ، وعامة ، وكلا وكلتا تستخدم لرفع التوهم عن الشمول والعموم ، أي إذا كان المؤكَد ذا أجزاء يصح وقوع بعضها موقع المؤكد ، والذي يشترط فيه أن يكون معرفة . نحو : سافر المعتمرون كلهم . وحضر المدعون جميعهم . واستقبلنا الزائرين عامتهم . وتفوق المجتهدان كلاهما . وفازت المتسابقتان كلتاهما . كلا وكلتا وشروط التوكيد بهما : يشترط في كلا وكلتا للتوكيد بهما الآتي : 1 ـ أن يكون المؤكد بهما دالا على المثنى . 2 ـ أن يصح حلول الواحد محلهما . 3 ـ أن يكون ما أُسند إليهما متفقا في المعنى . 4 ـ أن يتصل بهما ضمير يعود على المؤكد ، كباقي ألفاظ التوكيد . نحو : يعني الأبوان كلاهما بتهذيب الطفل . وصافحت الضيفين كليهما . واطلعت على الروايتين كلتيهما . إعرابهما : تعرب كلا وكلتا إذا اتصل بهما الضمير توكيدا معنويا ، فيرفعان بالألف ، وينصبان بالياء ويجران بالياء لأنهما ملحقان بالمثنى . أما إذا أضيفتا إلى الاسم الظاهر ، فيعربان حسب موقعهما ما الجملة إعراب الاسم المقصور ، حيث تقدر عليهما علامات الإعراب الضمة والفتحة والكسرة . نحو : سافر كلا الضيفين . كلا فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر . كافأت كلتا الفائزتين . كلتا مفعول به منصوب الفتحة المقدرة على الألف للتعذر . التقيت بكلا المتفوقين . كلا اسم مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الألف للتعذر . أما الاسم الذي يلهما يعرب مضافا إليه . فوائد وتنبيهات : 1 ـ ذكرنا أن جميع ألفاظ التوكيد المعنوي يجب أن يتصل بها ضمير يعود على المؤكد ، ما عدا : أجمع ، وأجمعون ، وجمعاء ، وجُمَع . 2 ـ إذا أريد تقوية توكيد قصد الشمول يجوز استخدام لفظة " أجمع " بعد لفظة " كل " مضافة إلى الضمير . نحو : جاء الركب كله أجمع . سافر الحجاج كلهم أجمعون . وفي هذه الحالة لا تحتاج كلمة أجمع إلى ضمير ، فقد سد الضمير المتصل بكلمة " كل " مسد الضمير الذي يجب أن يتصل بها ليعود على المؤكد . 264 ـ ومنه قوله تعالى : { فسجد الملائكة كلهم أجمعون }1 . 3 ـ إن لفظة " أجمع " لا تثنى حيث لا يقال أجمعان ، كما أن جمعاء لا يقال فيها جمعاوان . 4 ـ إذا أضيفت ألفاظ التوكيد المعنوي إلى الاسم الظاهر ، تعرب حسب موقعها من الجملة ، وتظهر عليها علامات الإعراب . نحو : زارني نفس الصديق . تبوأ المجتهد عين المركز الذي يريده . ينطبق القرار على جميع العاملين . توكيد الضمير توكيدا معنويا : 1 ـ إذا أردنا توكيد الضمير المتصل الواقع في محل رفع ، أو الضمير المستتر توكيدا معنويا ، وجب توكيده توكيدا لفظيا قبل توكيده بلفظتي " نفس وعين " . نحو : تحدثت أنا نفسي . سافروا هم أنفسهم . حضرت أنا عيني . تأخرتم أنتم أعينكم . 2 ـ وإذا كان الضمير المتصل في محل نصب ، أو جر ، يجوز توكيده بالضمير قبل توكيده بلفظتي " نفس وعين " ، أو عدم توكيده . نحو : كافأته هو نفسه . أو كافأته نفسه . نحو : مررت بك أنت عينك . أو مررت بك عينك . وإذا كان التوكيد ببقية ألفاظ التوكيد الأخرى فلا حاجة للتوكيد بالضمير . نحو : سافروا جميعهم . |
|