معنى ورود النار
ذهب بعض العلماء إلى أن المراد بالورود هو المرور على
الصراط في قوله تعالى: [وإِنْ من ُ كم إِلَّا وارِ دها] {مريم: ٧١ } وهو
الأظهر والأقوى من أقوال العلماء لأن الله تعالى قال بعد ذلك [ُث م
.{ نن جي الَّذين اتقَوا ونذَ ر الظَّالمين فيها جِثيا] {مريم: ٧٢
حقيقة الصراط عند أهل ال سنة والجماعة
الصراط في اللغة الطريق الواضح…. وفي » : قال السفاريني
الشرع جسر ممدود على متن جهنم يرده الأولون والآخرون فهو
.«.… قنطرة بين الجنة والنار
اتفقت الكلمة على إثبات الصراط في » : وقال السفاريني
الجملة لكن أهل الحق يثبتونه على ظاهره من كونه جسراً ممدوداً
.«.… على متن جهنم أحد من السيف وأدق من الشعر
خاطرة إيمانية
تخيل نفسك إذا صرت على الصراط ونظرت إلى جهنم تحتك
سوداء مظلمة وعلا لهيبها وارتفع صوت زفيرها وأنت تمشي أحياناً
الرحلة إلى الدار الآخرة ٥٩
وتزحف أحياناً فلا نجاة من ذلك الموقف العظيم والحدث الرهيب إلا
بالمسارعة بالأعمال الصالحات ولزوم التقوى لرب العالمين.
أبت نفسي تتوب من احتيالي إذا برز العباد لذي الجلالِ
وقاموا من قبو رهم سكارى بأوزار كأمثال
وقد نصب الصراط لكي يجوزوا فمنهم من يكب على الشمالِ
ومنهم من يسير لدار عدن تلقاه العرائس
يقول له المهيمن غفرت لك الذنوب فلا تبالي
موعظة
سبحان من أحاط بعلمه الكائنات وأطّلع على النيات وعلم
بنهايات الأمور يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور ويعلم ما في
الضمير ولا يغيب عنه الفتيل والقطمير ليس كمثله شيء وهو
السميع البصير نحمده ونشكره على نعمائه الظاهرة والباطنة ونصلي
ونسلم على سيد البشر صاحب الآيات الباهرة وعلى آله وصحبه
من الأنصار والمهاجرة أما بعد
فإذا ضل الحادي في الصحراء ومال الركب عن الطريق وحارت
القافلة نادى المنادي يا الله.
إذا أغلقت الأبواب أمام الطالبين وحلت النكبة ووقعت المصيبة
نادى المنادي يا الله.
إذا بارت الحيل وضاقت ال سبل وانتهت الآمال وتقطعت الحبال
نادى المنادي يا الله.
إذا ضاقت الأرض بما ر حبت وضاقت الأنفس بما حملت نادى
المنادي يا الله.
الرحلة إلى الدارالآخرة ٦٠
باسمه تشدو الألسن وتطمئن القلوب وتسكن الأرواح ودأ
المشاعر وتبرد الأعصاب.
الله أحسن الأسماء..
الله أصدق العبارات..
الله أجمل الحروف..
الله أثمن الكلمات..
[هلْ تعلَ م لَه سميا]..
إنه الله جل جلاله
يبدى ويعيد وينشىء ويبيد وهو فعال لما يريد..
لم يخلق الخلق سدى وهو الذي أعطى كل شيء خلقه ثم
هدى..
دخل موسى وهارون على رأس الطغيان..
فهابا من السلطان والصولجان..
وخافا في ساعة الامتحان..
فنادى رب الورى [قَالَ لَا تخافَا إِننِي مع ُ كما أَسم ع وأَرى]
.{ {طه: ٤٦
دخل سيد البشر والصديق كما صح في ذلك الخبر..
فدخلا الغار وأحاط ما الكفّار..
وفوض الأمر إلى الله الواحد القهار..
فقال الله جلا جلاله ونطق ا رسوله [لَا تحزنْ إِنَّ اللهَ
معنا]..
فسبحان من مدح نفسه قبل أن يمدحه المادحون..
فسبحان من أثنى على جلاله قبل أن يثني عليه المثنون..
الرحلة إلى الدار الآخرة ٦١
فقال عن نفسه: [إِننِي أَنا اللهُ لَا إِلَه إِلَّا أَنا]..
فو الذي نفسي بيده من عرف الله حق المعرفة فإنه لا يتجرأ أن
يعصيه أي معصية
وضع إبراهيم الخليل في المنجنيق فقال له جبريل: ألك حاجة
فقال: أما إليك فلا وأما إلى الله فنعم..
فلما أرسل إلى النار قال الخليل: حسبنا الله ونعم الوكيل...
فجعلها رب العالمين برداً وسلاماً على إبراهيم عليه السلام.
قال فرعون: هذه الأار تجري من تحتي فعاقبه الجبار بخلاف ما
قال وأجرى عليه البحار من فوقه وأخرجه ليكون للناس آية وعلامة
إلى يوم القيامة.
فقال مزق ملك كسرى بعدما مزق خطاب رسول الله
ولم يبق من ذلك الوقت إلى قيام « اللهم مزق ملكه » : نبي الملاحم
الساعة للُفرس ملكاً.
جل جلاله وتقدست أسماؤه وصفاته..
لا ينام ولا ينبغي له أن ينام يخفض القسط ويرفعه حجابه النور
لو كشفت لأحرقت سبحات وجهه ما انتهى إليه بصره ويمينه
ملأى سحاء الليل والنهار وله مقاليد السموات والأرض وقلوب
العباد بيده وملك الملوك في قبضته وهو الذي أسال من رؤوس
الجبال أاراً وتفجرت الأحجار من خشيته ماءً وتجلى للجبل فاار
دكاً وخر موسى صعقاً وأطَّت السماء و حق لها أن تئط من ازدحام
الملائكة في طاعته مسبحين بحمده فسبحان الواحد القهار..
كل أسمائه حسنى وكل صفاته عليا وكل أفعاله حكمة وكل
شريعته رحمة.
الرحلة إلى الدارالآخرة ٦٢
هذا ُأبي بن كعب سيد القراء بلغ أعلى مراتب المحبة والوفاء في
أن يقرأ عليه سورة البينة. اتباع السنة فأمر الله جل وعلا نبيه
فقال ُأبي: وسماني في الملأ الأعلى؟
قال نبي الرحمة: نعم.
فبكى ُأبي وهو بكاء الفرح والغبطة والسرور كما قيل:
طفح السرور عل ي حتى إنني
من عظم ما قد سرني
إن من عظمة الباري الخوف من أمبقا كمه و الت ما س رحما ته ومع رافة ني
قدره وقهره وإنه سميع دعاء من سأله وفارج الكرب وكاشف
السوء ومجيب المضطر فالق الإصباح مزيل الهم ورافع الغم حبيب
المحبين وأنيس المستوحشين...
هذا أبو الفضل الشيرازي يقول في كتابه: إن رجلاً من
الصالحين خاف عدواً يقصده بضرر ودبر له مكيدة فالتجأ إلى الله
بالدعاء وانطرح عند بابه ولاذ بجنابه فرأى في المنام وسمع صوتاً
وهاتفاً يقرأ سورة الفيل فعندما أصبح كفاه الله عدوه وجعل كيده
في نحره وجعل تدميره تدبيره وكفاه شره وأهلكه.
ألم تسمع يا رعاك قول الله: [إِنَّ اللهَ يداف ع عنِ الَّذين آَمنوا]
. { {الحج: ٣٨
فكلما ازداد العبد إيماناً زاد الله عنه دفاعاً
فالله أحق من مدح وأجل من ُذكر وأعظم من عبد
إلهي لا تعذّب أسماعاً اطمأنت لذكرك..
إلهي لا تعذّب ألسناً قرأت كتابك..
إلهي لا تعذّب أقداماً سارت إلى مرضاتك.
إلهي لا تعذّب أبصاراً تفكرت في مخلوقاتك.
الرحلة إلى الدار الآخرة ٦٣
إلهي لا تعذّب ولا تشوي خلقنا بنارك..
إلهي اشتقنا لرحمة من رحماتك..
إلهي اشتقنا لرؤية جمال وجهك..
إلهي اشتقنا لسماع ولذة خطابك..
إلهي اشتقنا أن تجمعنا بمحمد سيد أنبيائك..
إلهي اشتقنا أن تجمعنا بوالدينا وأحبابنا فيك في الفردوس
الأعلى من جناتك.
وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه
أجمعين.
الرحلة إلى الدارالآخرة ٦٤
الخاتمة
الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات
اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري وما أنت أعلم
به مني
اللهم اغفر لي ج دي وهزلي وخطئي وعمدي وكل ذلك عندي
اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما
أنت أعلم به مني أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء
قدير
ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار
اللهم انفعني بما علَّمتني وعلِّمني ما ينفعني وارزقني علماً ينفعني
وزدني علماً
والحمد لله على كل حال وأعوذ بالله من حال أهل النار
سبحانك اللهم وبحمدك أشه د أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب
إليك
وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
كتبه الفقير إلى عفو ربه القدير
أبو خلاد ناصر بن سعيد بن سيف السيف
غفر الله له ولوالديه وجميع المسلمين
١٤٢٩ ه /٦/٢٠