موعد مفارقة الروح البدن
للموت وقت يأتي فيه فلا يستطيع أحد أن يتجاوز الأجل
الذي قدر الله آجال العباد وجرى بذلك القلم في اللوح المحفوظ
وكتبته الملائكة الكرام والمرء في بطن أمه فلا يتأخر المرء عما ُ كتب
له من الأجل ولا يتقدم.
قال الله عز وجل: [نح ن قَ درنا بين ُ ك م المَوت وما نح ن
.{ بِمسبوقين] {الواقعة: ٦٠
١) أمدية: أي لها وقت محدد. )
الرحلة إلى الدار الآخرة ١١
قال الله عز وجل: [ول ُ كلِّ ُأمة أَجلٌ فَإِذَا جاءَ أَجُل هم لَا
.{ يستأْخ رونَ ساعةً ولَا يستقْدمونَ] {الأعراف: ٣٤
دواهي الموت الثلاث
الداهية الأولى: الخوف من سوء الخاتمة.
الداهية الثانية: سكرات الموت.
الداهية الثالثة: رؤية ملائكة الموت.
الخوف من سوء الخاتمة
روي أن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه عند احتضاره قال
قم فانظر أي ساعة هي؟ فقام ابن » : لابن مسعود رضي الله عنه
مسعود ثم جاء فقال: قد طلعت الحمراء يعني الشمس فقال حذيفة:
.« أعوذ بالله من صباح إلى النار
سكرات الموت
للموت سكرات يلاقيها كل إنسان قال تعالى: [وجاءَت
.{ سكْرُة المَوت بِالحَ ق ذَلك ما ُ كنت منه تحي د] {ق: ١٩
من هذه السكرات ففي مرض وقد عانى رسول الله
موته صلوات الله وسلامه عليه كان بين يديه ركوة فيها ماء فجعل
لا إله إلا الله إن » : يدخل يده في الماء فيمسح ا وجهه ويقول
رواه البخاري. « للموت سكرات
ولا شك أن الكافر والفاجر يعانيان من الموت أكثر مما يعاني
منه المؤمن.
الرحلة إلى الدارالآخرة ١٢
رؤية ملائكة الموت
يقبض ملك الموت الروح ثم يسلمها » : قال الكلبي رحمه الله
إلى ملائكة الرحمة إن كان مؤمناً وإلى ملائكة العذاب إن كان
.« كافراً
روى الإمام أحمد وغيره وهو حديث صحيح عن البراء
في جنازة بن عازب رضي الله عنه قال: خرجنا مع رسول الله
رجل من الأنصار فانتهينا إلى القبر ولما يلحد جلس رسول الله
وجلسنا حوله كأن على رؤوسنا الطير وفي يده عود ينكث به في
استعيذوا بالله من عذاب القبر مرتين أو » : الأرض فرفع رأسه فقال
ثلاثاً – ثم قال: إن العبد المؤمن إذا كان في انقطاع من الدنيا
وإقبال من الآخرة نزل إليه ملائكة من السماء بيض الوجوه كأن
وجوههم الشمس معهم كفن من أكفان الجنة وحنوط من حنوط
الجنة حتى يجلسوا منه م د البصر ثم يجيء ملك الموت حتى يجلس
عند رأسه فيقول: أيتها النفس المطمئنة اخرجي إلى مغفرة من الله
ورضوان قال: فتخرج تسيل كما تسيل القطرة من ّ في السقَاء
فيأخذها فإذا أخذها لم يدعوها في يده طرفة عين حتى يأخذوها
فيجعلوها في ذلك الكفن وفي ذلك الحنوط ويخرج منها كأطيب
نفحة مسك وجدت على وجه الأرض. وإن العبد الكافر إذا
كان في انقطاع من الدنيا وإقبال من الآخرة نزل إليه من السماء
ملائكة سود الوجوه معهم المسوح فيجلسون منه م د البصر ثم
يجيء ملك الموت حتى يجلس عند رأسه فيقول: أيتها النفس
الخبيثة اخرجي إلى سخط من الله وغضب قال: فتف رق في جسده
الرحلة إلى الدار الآخرة ١٣
فينتزعها كما ينتزع السّفود من الصوف المبلول فيأخذها
فإذا أخذها لم يدعوها في يده طرفة عين حتى يجعلوها في تلك
المسوح ويخرج منها كأنتن ريح جيفة وجدت على وجه
.« الأرض.... الحديث
الرحلة إلى الدارالآخرة ١٤
تخيير الأنبياء عند الموت
عندما يحضر الأنبياء الموت فإن الله يريهم ما لهم من عنده من
الثواب الجزيل والأجر العظيم ثم يخيرون بين البقاء في الدنيا
والانتقال إلى ذلك المقام الكريم ولا شك أن كل رسول يفضل
فاختار ما عند الله النعيم المقيم وقد حدث ذلك لرسولنا محمد
بعدما رفع سبابته « اللهم في الرفيق الأعلى » : عز وجل بقوله
. ورفع بصره حتى قبض الله روحه
ما يشرع عند الاحتضار
اعلم رحمني الله وإياك وجعل ختام كلامنا في الدنيا التوحيد
أن هناك بعض الأمور المشروعة عند احتضار الميت ومنها:
١- هدوء وسكون من كان عند المحتضر لأنه يرى ما لا يراه غيره.
٢- ذكر الله عز وجل وتلقينه كلمة التوحيد برفق ووضوح لينطق
ا.
٣- الدعاء من الحاضرين لأن الملائكة تؤمن على دعائهم.
٤- ترطيب فم المحتضر وتبليله بالماء للحاجة.
٥- توجيه المحتضر للقبلة.
٦- إذا فارق الحياة تغمض عيناه ويغطى وجهه.
٧- يغسله مغسل ماهر أمين.
٨- الإسراع في تجهيزه والصلاة عليه ودفنه.
٩- إنفاذ وصيته وسداد دينه.
١٠ -الدعاء له بالرحمة والمغفرة.
الرحلة إلى الدار الآخرة ١٥
بعض أحوال المحتضرين
- هارون الرشيد ينتقي أكفانه بيده عند الموت وكان ينظر
.« ما أغنى عني ماليه هلك عني سلطانيه » : إليها وهو يقول
- المأمون افترش رماداً واضطجع عليه وقال: يا من لا يزول
ملكه ارحم من قد زال ملكه.
- الحجاج يقول عند موته: اللهم اغفر لي فإن الناس يقولون:
إنك لا تغفر لي فكان عمر بن عبدالعزيز تعجبه هذه الكلمة منه
ويغبطه عليها ولما حكي ذلك للحسن قال: أقالها؟ قيل: نعم فقال:
عسى.
- لما حضرت الوفاة بلال بن رباح قالت امرأته: واحزناه فقال
بلال: واطرباه غداً نلقى الأحبة محمداً وحزبه.
- فتح عبدالله بن المبارك عينيه عند وفاته وضحك وقال: لمثل
هذا فليعمل العاملون.
خاطرة إيمانية
وصف ربنا تبارك وتعالى في كتابه العظيم الدنيا بصفات الذم
بأمثال عديدة لبيان ذلك وقد جعل الله هذه الدنيا مزرعة للخير أو
الشر وحصاده عندما تنتزع الروح من أخمص القدمين إلى الساقين
وتلتف الساقان إلى الحقوين إلى الصدر وفيه حشرجة وإلى القلب
فيضغطه ضغطة فيخرج ما فيه وينطق لسانه وتخرج روحه ثم تتبع
روحه بصره إلى السماء ثم إلى فريقين أهل الإيمان وأهل العصيان ثم
ترد روحه في قبره فإما نعيم وإما عذاب إلى قيام الساعة ثم يرى
سبيله بعد ذلك.
الرحلة إلى الدارالآخرة ١٦
حياة البرزخ
البرزخ في كلام العرب الحاجز بين الشيئين.
البرزخ في الشرع: الدار التي تعقب الموت إلى البعث قال
.{ تعالى: [ومن ورائهِم برزخ إِلَى يومِ يبعُثونَ] {المؤمنون: ١٠٠
العوالم أربعة وكل عالم منها له طريقة وأحوال يختلف عن
العالم الآخر:
١- عالم الرحم. ٢- عالم الدنيا.
٣- عالم البرزخ. ٤- عالم الآخرة.
هول القبر وفظاعته
روى هانىء مولى عثمان بن عفان قال: كان عثمان رضي الله
عنه إذا وقف على قبر بكى حتى يبل لحيته فقيل له: تذكر الجنة
قال: والنار فلا تبكي، وتبكي من هذا؟ فقال: إن رسول الله
إن القبر أول مترلة من منازل الآخرة فإن نجا منه فما بعده أيسر »
منه وإن لم ينج منه فما بعده أشد منه وما رأيت منظراً قط إلا القبر
رواه الترمذي وحسن إسناده الألباني. « أفظع منه
ظلمة القبر
في قصة المرأة التي كانت تقم المسجد عندما قال النبي
إن » : ماتت ولم يخبروه ودفنوها فطلب منهم أن يدلُّوه على قبرها
هذه القبور مملوءة ظلمة على أهلها وإن الله عز وجل ينورها لهم
رواه البخاري ومسلم. « بصلاتي عليهم
الرحلة إلى الدار الآخرة ١٧
ضمة القبر
ضمة القبر لازمة لكل إنسان حتى الصبيان فإم لا ينجون
منها ففي معجم الطبراني الكبير عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله
لو أفلت أحد من ضمة القبر لنجا » : قال عنه أن رسول الله
.« هذا الصبي
وروى الإمام أحمد عن ابن عمر رضي الله عنه أن رسول الله
إن للقبر ضغطة لو كان أحد ناجياً منها نجا سعد بن » : قال
.« معاذ
فتنة القبر
الأصل في الفتنة الاختبار فإذا وضع العبد في قبره وانصرف
الناس وسمع قرع نعالهم جاءه الملكان على صورة منكرة فيجلسانه
ويسألانه من ربك؟ وما دينك؟ ومن نبيك؟ فيجيب المؤمن فيلقى
النعيم ويخيب الكافر فيلقى الجحيم.
ثبات المؤمن في فتنة القبر
إن آخر الفتن التي تعرض على المؤمن فتنة القبر قال الله عز
وجل: [يثَب ت اللهُ الَّذين آَمنوا بِالقَولِ الثَّابِت في الحَياة ال دنيا في
الآخرة] {إبراهيم: ٢٧ } فيكون الثبات للمؤمن في قبره نسأل الله
بمنه وكرمه أن يثبتنا عند السؤال... آمين...
مسائل الإيمان بعذاب القبر ونعيمه
ذكر شيخنا الشيخ خالد الهويسين حفظه الله عدة مسائل
تتعلق بالإيمان بعذاب القبر ونعيمه ومنها:
الرحلة إلى الدارالآخرة ١٨
١- أن عذاب القبر ونعيمه من جملة اعتقاد أهل السنة
والجماعة.
٢- أن من أنكر عذاب القبر ونعيمه يكفَّر كفراً أكبر مخرجاً
من الملة.
٣- دل على عذاب القبر ونعيمه السنة الصحيحة المتواترة.
٤- الناس في القبر على أصناف ثلاثة وهي:
- صنف عذابه في القبر دائم وهم الكافرون والمنافقون.
- صنف ينعمون ولا يعذَّبون في القبر وهم المؤمنون.
- صنف يعذّبون في القبر ويرفع عنهم وهم المذنبون من
المؤمنين.
٥- الدعاء من وسائل غفران الذنوب للميت في قبره وكذلك
العمل والابن الصالح.
٦- دلت النصوص الصحيحة أن عامة عذاب القبر في ثلاثة:
- الغيبة. - النميمة. -
( البول( ١
٧- في القبر إذا عذّبت الروح عذّب البدن وإذا نعمت الروح
نعم البدن.
أمر بالاستعاذة ٨- ثبت في صحيح مسلم وغيره أن النبي
من عذاب القبر ثلاث مرات ويتأكد في الصلاة.
٩- جاء في الأحاديث الصحيحة أن الذين يسألان هما ملكان
أسودان أزرقان اسمهما منكر ونكير.
١) أي عدم التتره من البول. )
الرحلة إلى الدار الآخرة ١٩
١٠ - عذاب القبر ونعيمه من أمور الغيب الذي يجب الإيمان
والتصديق ما.
سماع أصوات المعذبين
وهذه المسألة على قسمين وهما:
أصوات المعذبين: ١- سماع الرسول
القدرة على سماع المعذبين وهذا لأن الله عز وجل أعطى نبيه
في قبورهم ففي صحيح البخاري ومسلم وغيرهما عن أبي أيوب
بعدما غربت الأنصاري رضي الله عنه قال: خرج رسول الله
.« يهود تعذب في قبورها » : الشمس فسمع صوتاً فقال
أصوات المعذبين: ٢- سماع غير الرسول
قد يكشف لكثير من » : قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله
أبناء زماننا يقظة ومناماً ويعلمون ذلك ويتحققونه وعندنا من ذلك
.« أمور كثيرة
الذين يعصمون من فتنة القبر
ذكر شيخنا الشيخ خالد الهويسين حفظه الله أن الذين
يعصمون من فتنة القبر هم:
١- الأنبياء والرسل: ورد دليل صريح بذلك.
٢- الشهداء: ورد دليل صريح بذلك.
٣- المرابطون: ورد دليل صريح بذلك.
٤- الصديقون: من باب أولى بعد الشهداء.
٥- الصغار: مختلف فيهم.
٦- اانين: أمرهم إلى الله.
الرحلة إلى الدارالآخرة ٢٠
وأضاف الشيخ عمر بن سليمان الأشقر حفظه الله:
٨- الذي يموت يوم الجمعة.
٩- الذي يموت بداء البطن.
العذاب والنعيم في البرزخ
على الروح أم على البدن ؟!
الدور » : قال شيخنا الشيخ وليد بن راشد السعيدان حفظه الله
ثلاث: فأما الدنيا فعذاا على البدن أصلاً وتدخل معه الروح تبعاً
وأما في البرزخ فعذاا على الروح أصلاً ويدخل معها البدن تبعاً
.« وأما في الآخرة فعلى الروح والبدن معاً سواءً بسواء
هل تتلاقى أرواح الأموات مع بعضها؟
هذه مسألة شريفة كبيرة القدر » : قال ابن القيم رحمه الله
وجواا أن الأرواح قسمان: أرواح معذّبة وأرواح منعمة. فالمعذبة
في شغل بما هي فيه من العذاب عن التزاور والتلاقي والأرواح
المنعمة المرسلة غير محبوسة تتلاقى وتتزاور وتتذاكر ما كان منها في
الدنيا وما يكون من أهل الدنيا فتكون كل روح مع رفيقها الذي
.« في الرفيق الأعلى هو على مثل عملها وروح نبينا محمد
هل تتلاقى أرواح الأموات مع الأحياء؟
بلغني أن أرواح » : قال عبدالله بن عباس رضي الله عنهما
الأحياء والأموات تلتقي في المنام فيتساءلون بينهم فيمسك الله
.« أرواح الموتى ويرسل أرواح الأحياء إلى أجسادهم
الرحلة إلى الدار الآخرة ٢١
وقد ذهب ابن القيم رحمه الله على أن أرواح الأحياء وأرواح
الأموات تتلاقى كما تتلاقى أرواح الأحياء.