مستقر الأرواح في البرزخ
أرواح العباد في البرزخ متفاوتة في منازلها وتنقسم إلى الأقسام
التالية:
١- أرواح الأنبياء: وهم في خير المنازل في أعلى عليين في الرفيق
الأعلى.
٢- أرواح الشهداء: وهم أحياء عند رم يرزقون وأرواحهم في
أجواف طير خضر لها قناديل معلقة بالعرش تسرح من الجنة حيث
شاءت ثم تأوي إلى تلك القناديل وهذا في الشهداء الذين ليس
عليهم دين، وأما غيرهم ممن لم تسدد ديوم فإن أرواحهم تحبس
عن دخول الجنة حتى يسدد دينهم.
٣- أرواح المؤمنين الصالحين: تكون طيوراً تأكل من شجر الجنة
حتى يرجعها را إلى جسدها يوم القيامة.
الفرق بين أرواح الشهداء وأرواح المؤمنين الصالحين: أن
أرواح الشهداء في حواصل طير خضر تسرح في الجنة وتأوي إلى
قناديل معلقة بالعرش وأما أرواح المؤمنين في أجواف طير تأكل من
ثمر الجنة ولا تنتقل في أرجائها.
٤- أرواح العصاة: جاءت النصوص التي تبين ما يلاقيه
العصاة من العذاب مثل من يكذب ومن ينام عن الصلاة والزناة
ومن يأكل الربا وغيرهم إلى قيام الساعة.
الرحلة إلى الدارالآخرة ٢٢
٥- أرواح الكّفار: تخرج بأنتن ريح وأسوأ اسم ثم ترمى من
السماء فتسقط في الأرض في نار جهنم بعدما يفتح باا وتجمع مع
أرواح الكفار.
هل يعلم الإنسان شيئاً عن أحوال الدنيا بعد الموت؟
تبين النصوص أن » : قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله
الميت يسمع كلام الحي ولا يجب أن يكون السمع له دائماً بل
يسمع في حال دون حال كما قد يعرض للحي فإنه يسمع أحياناً
خطاب من يخاطبه وقد لا يسمع لعارض يعارض له؛ فالميت وإن
سمع الكلام وفقه المعنى فإنه لا يمكنه إجابة الداعي وامتثال ما أمر به
.« وى عنه فلا ينتفع بالأمر والنهي
خاطرة إيمانية
تأمل رعاك الله بأنك تنادى في الدنيا بأحب الأسماء إليك فإذا
فارقت الروح البدن ترك اسمك وتسمى جثةً فإذا ُ غسلت و ُ كفِّنت
و صلي عليك و رفعت على الأكتاف تسمى جنازة نسبوك إلى
الخشبة التي تحمل عليها فإذا وضعت في اللحد و صفَّت عليك
الَّلبنات و حثي عليك التراب ودفنوك وتركوك وفي القبر لحدوك
تسمى ميتاً؛ فهنيئاً لمن نوديت روحه في السماء بأطيب الأسماء
وطيبت بأطيب ريح وتنعمت بأطيب نعيم وُفسح له في قبره مد
بصره من النعيم فيقول رب أقم الساعة، نسأل الله من فضله
ورحمته.
الرحلة إلى الدار الآخرة ٢٣
التعريف بالقيامة الكبرى
يوم القيامة الكبرى: يوم معلوم عند رب العالمين يعيد الله فيه
خلق العباد ويبعثهم ويوقفهم بين يديه ويحاسبهم على ما قدموه في
كتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها عليهم حتى الذرة
والهمز والغمز واللمز واللفظ ويظهر ما في السرائر [يومئذ تعر ضونَ
لَا تخفَى من ُ كم خافيةٌ] {الحاقَّة: ١٨ } فهذا الموقف العظيم لا ينجو
العبد منه إلا بالإيمان والأعمال الصالحات ثم يساق العباد إلى دار
القرار إما إلى الجنة وإما إلى النار.
أسماء يوم القيامة
في سنته المطهرة ذكر جل وعلا في كتابه العظيم وذكر نبيه
أسماءً كثيرة ليوم القيامة.
فهذه الأسماء العظيمة جمعت فيها المعاني التي تلين القلوب
وتقشعر منها الجلود ويشيب منها رأس كل مولود.
أن أسماء يوم القيامة » ومن القواعد المقررة في أسماء يوم القيامة
.« مترادفة من حيث الذات ومتباينة من حيث الصفات
معنى القاعدة: إذا نظرت إلى أسماء يوم القيامة من حيث دلالة
جميعها وجدا تدل على يوم واحد لأنه ليس كل اسم منها يدل على
يوم خاص ولكن إذا نظرت إلى صفات هذه الأسماء وجدت أن كل
اسم منها يتضمن صفة لا يدل عليها الاسم الآخر فمثلاً :
- القارعة: لأا تقرع القلوب.
- الصاخة: لأا تصخ الأذان.
- الواقعة: لأا واقعة لا محالة مالها من دافع.
الرحلة إلى الدارالآخرة ٢٤
وعد بعض العلماء أسماء يوم القيامة ومنهم الغزالي والقرطبي
.« خمسين اسماً » كما نقل ذلك ابن حجر العسقلاني فكانت
ومن هذه الأسماء: يوم القيامة – اليوم الآخر- الساعة- يوم
البعث- يوم الخروج- يوم الفصل- يوم الدين- الطامة الكبرى-
يوم الحسرة- الغاشية – يوم الخلود – يوم الحساب- يوم الوعيد –
يوم الآزفة – يوم الجمع- يوم الحاقة- يوم التلاق- يوم التناد – يوم
التغابن...
النفخ في الصور
منذ أن أهبط جل وعلا آدم وحواء عليهما السلام من السماء
إلى الأرض وبدأ الصراع والأحداث والوقائع ما بين الحق والباطل
على هذه الأرض على مدار هذه السنين المديدة فتقف الحركة في
الأرض والسماء عندما ينفخ في الصور ويصعق من في السموات
والأرض إلا من شاء الله قال تعالى: [ونفخ في ال صورِ فَصعق من
في ال سماوات ومن في الأَرضِ إِلَّا من شاءَ اللهُ ُث م نفخ فيه ُأخرى
.{ فَإِذَا هم قيام ين ُ ظ رونَ] {الزمر: ٦٨
وقد جاء في البخاري من حديث أبي هريرة رضي الله عنه
ولتقوم ن الساعة وقد نشر الرجلان » قوله مرفوعاً إلى النبي
ثوما بينهما فلا يبيعانه ولا يطويانه ولتقوم ن الساعة وقد
انصرف الرجل بلبن لقحته فلا يطعمه ولتقوم ن الساعة وهو يليط
حوضه فلا يسقي فيه ولتقوم ن الساعة وقد رفع أكلته إلى فيه فلا
.« يطعمها