منتديات ثانوية مالك بن نبي- عين أرنات

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مرحبا بك في
منتديات ثانوية مالك بن نبي. لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص، يجب عليك الدخول الى حسابك في المنتدى

و إن لم يكن لديك حساب بعد، فإننا نتشرف بدعوتك للتسجيل

منتديات ثانوية مالك بن نبي- عين أرنات

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مرحبا بك في
منتديات ثانوية مالك بن نبي. لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص، يجب عليك الدخول الى حسابك في المنتدى

و إن لم يكن لديك حساب بعد، فإننا نتشرف بدعوتك للتسجيل




 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
موقع الثانوية

عرض خريطة بحجم أكبر
Voix de la Terre
إحصائيات
محطة مقرس التعليمية
***هـنا***
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
حالة الطقس
Prévisions Sétif
المواضيع الأخيرة
»  اللهم أهله علينا بالخير و اليمن و البركات
كتاب الرحلة الى الاخرة (ج6) Icon_minitimeالأحد يونيو 05, 2016 9:34 pm من طرف جدار كريم

»  دعوات على المسلم ذكرها و المداومة عليها
كتاب الرحلة الى الاخرة (ج6) Icon_minitimeالأربعاء يونيو 01, 2016 11:33 am من طرف جدار كريم

» دعاء بمناسبة دخول شهر الرحمة و المغفرة و العتق من النار
كتاب الرحلة الى الاخرة (ج6) Icon_minitimeالأحد مايو 29, 2016 5:18 pm من طرف جدار كريم

» التصحيح النموذجي للإختبار الثالث المستوى السنة الثانية جميع الشعب
كتاب الرحلة الى الاخرة (ج6) Icon_minitimeالجمعة مايو 27, 2016 5:31 pm من طرف جدار كريم

»  التصحيح النموذجي للإختبار الثالث المستوى ج . م ع.ت
كتاب الرحلة الى الاخرة (ج6) Icon_minitimeالجمعة مايو 27, 2016 5:12 pm من طرف جدار كريم

»  نتائج الفصل الثالث لمادة العلوم الإسلامية 2015/2016 1436ه/1437ه
كتاب الرحلة الى الاخرة (ج6) Icon_minitimeالجمعة مايو 27, 2016 5:03 pm من طرف جدار كريم

»  نتائج الفصل الثالث لمادة العلوم الإسلامية 2015/2016 1436/1437 ه
كتاب الرحلة الى الاخرة (ج6) Icon_minitimeالجمعة مايو 27, 2016 4:42 pm من طرف جدار كريم

» jتهنئة الى جميع الطلبة و اتلطالبات
كتاب الرحلة الى الاخرة (ج6) Icon_minitimeالجمعة مايو 27, 2016 4:32 pm من طرف جدار كريم

»  نتائج مادة العلوم الإسلامية الفصل الثالث -الأخير-2015-2016
كتاب الرحلة الى الاخرة (ج6) Icon_minitimeالجمعة مارس 18, 2016 7:35 pm من طرف جدار كريم


شاطر
 

 كتاب الرحلة الى الاخرة (ج6)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mohamed nouiouat

mohamed nouiouat

عدد المساهمات : 184
نقاط : 536
تاريخ التسجيل : 11/01/2014

كتاب الرحلة الى الاخرة (ج6) Empty
مُساهمةموضوع: كتاب الرحلة الى الاخرة (ج6)   كتاب الرحلة الى الاخرة (ج6) Icon_minitimeالسبت فبراير 22, 2014 2:27 pm

القواعد التي يحاسب العباد على أساسها
لو عذب الله جميع خلقه لم يكن ظالماً لهم لأم عبيده وملكه
ويتصرف في ملكه كيف يشاء ولكن الحق تبارك وتعالى يحكم بين
عباده في محاكمة عادلة لم يشهد لها مثيل والقواعد التي يحاسب
العباد على أساسها هي:
الرحلة إلى الدار الآخرة ٥١
١- العدل التام الذي لا يشوبه ظلم.
٢- لا يؤخذ أحد بجريرة غيره فكل نفس مأخوذة بجرمها
وإثمها والإنسان يتحمل إثم ما ارتكب من الذنوب وإثم من أضلهم
بقوله وفعله كما أن دعاة ا ُ لهدى يؤجرون.
٣- اطلاع العباد على ما قدموه من أعمال.
٤- مضاعفة الحسنات دون السيئات.
٥- إقامة الشهود على الكفّار والمنافقين.
ما يسأل عنه العباد
أعظم ما يسأل عنه الآلهة التي كانوا يعبدوا وعن إجابتهم
المرسلين وعن أعمالهم في الدنيا والعهود والمواثيق والأسماع
والأبصار والأفئدة فيكون الذي يسأل عنه العباد:
١- الكفر والشرك.
٢- ما عمله في دنياه.
٣- النعيم الذي يتمتع به في دنياه.
٤- العهود والمواثيق المشروعة التي بين العباد فإن الله سائل
العبد عن الوفاء به.
٥- السمع والبصر والفؤاد.
أول ما يحاسب عليه العبد
أول ما يحاسب عليه العبد من حقوق الله تبارك وتعالى: الصلاة
وأول ما يحاسب عليه العبد من حقوق الناس: الدماء.
الرحلة إلى الدارالآخرة ٥٢
أنواع الحساب
بعض العباد يدخلون الجنة بغير حساب، ومن العباد من
يحاسبون ويتفاوت حسام يوم القيامة وهم على نوعين:
١- الحساب العسير: وهم الذين أشركوا بالله وكفروا به
وبعض عصاة الموحدين يطول حسام ويعسر بسبب كثرة
الذنوب.
٢- الحساب اليسير: وهم الذين لا يناقشون الحساب ولا
يدقق عليهم وإنما تعرض عليهم ذنوم ثم يتجاوز لهم عنها.
ختام مشهد الحساب
في ختام مشهد الحساب يعطى كل عبد كتابه المشتمل على
سجل كامل لأعماله التي عملها في الحياة الدنيا وتختلف الطريقة التي
يؤتى ا العباد كتبهم.
فأما المؤمن: يؤتى كتابه بيمينه من أمامه فيحاسب حساباً
يسيراً وينقلب إلى أهله مسروراً رافعاً صوته بفوزه.
فأما الكافر والمنافق وأهل الضلال: فإم يؤتون كتبهم
بشمالهم من وراء ظهورهم وعند ذلك يدعو الكافر بالويل والثبور.
اقتصاص المظالم بين الخلق
يقتص الحكم العدل يوم القيامة للمظلوم من ظالمه حتى لا يبقى
لأحد عند أحد مظلمة حتى الحيوان يقتص لبعضه من بعض.
الرحلة إلى الدار الآخرة ٥٣
جاء في صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول
لتؤد ّ ن الحقوق إلى أهلها يوم القيامة حتى يقاد للشاة » : قال  الله
.« الجلحاء من الشاة القرناء
كيف يكون الاقتصاص يوم القيامة ؟
يوم القيامة رأس مال الإنسان حسناته فإذا كانت عليه مظالم
للعباد فإم يأخذون من حسناته بقدر ما ظلمهم فإن لم يكن له
حسنات أو فنيت حسناته فإنه يؤخذ من سيئام فتطرح فوق
ظهره.
جاء في صحيح البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:
من كانت له مظلمة لأخيه من عرضه أو » :  قال رسول الله
شيء فليتحلل منه اليوم قبل أن لا يكون دينار ولا درهم إن كان
له عمل صالح أخذ منه بقدر مظلمته وإن لم يكن حسنات أخذ
.« من سيئات صاحبه فحمل عليه
عظم شأن الدماء
من أعظم الأمور عند الله أن يسفك العباد بعضهم دم بعض
في غير الطريق الشرعي الذي شرعه الله تبارك وتعالى.
جاء في سنن الترمذي وأبي داود وابن ماجه عن ابن عباس
يجيء المقتول بالقاتل » :  رضي الله عنهما قال: قال رسول الله
يوم القيامة ناصيته ورأسه بيده وأوداجه تشخب دماً فيقول: يا
.« رب سل هذا فيم قتلني؟ حتى يدنيه من العرش
الرحلة إلى الدارالآخرة ٥٤
وجاء في البخاري ومسلم والترمذي والنسائي عن عبدالله بن
أول ما يقضى بين الناس » : قال  مسعود رضي الله عنه أن النبي
.« يوم القيامة في الدماء
متى يقتص للمؤمنين بعضهم من بعض؟
جاء في صحيح البخاري عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه
إذا خلص المؤمنون من النار حبسوا » : قال  أن رسول الله
بقنطرة بين الجنة والنار فيتقاضون مظالم كانت بينهم في الدنيا
حتى إذا نقُّوا و  هذِّبوا ُأذن لهم بدخول الجنة فوالذي نفس محمد
.« بيده لأحدهم بمسكنه في الجنة أدل بمترله كان في الدنيا
الميزان
دلت النصوص على أن الميزان ميزان حقيقي لا يقدر قدره إلا
الله تعالى وهو ميزان دقيق ولا يزيد ولا ينقص.
 روى الحاكم عن سلمان الفارسي رضي الله عنه عن النبي
يوضع الميزان يوم القيامة فلو وزن فيه السموات والأرض » : قال
لوسعت فتقول الملائكة: يا رب لمن يزن هذا؟ فيقول الله تعالى:
لمن شئت من خلقي فتقول الملائكة: سبحانك ما عبدناك حق
.« عبادتك
وقد رجح ابن حجر رحمه الله أن الميزان يوم القيامة ميزان
ولا يشكل بكثرة من يوزن عمله لأن » : واحد وقال رحمه الله
.« أحوال القيامة لا تكيف بأحوال الدنيا
الرحلة إلى الدار الآخرة ٥٥
الميزان عند أهل ال  سنة والجماعة
الميزان عند أهل السنة والجماعة ميزان حقيقي توزن به أعمال
العباد وخالف في هذا المعتزلة وقلة قليلة من أهل السنة.
إذاً الميزان الذي ينصب يوم القيامة تواترت بذكره الأحاديث
وأنه ميزان حقيقي وهو ظاهر القرآن العظيم والسنة الصحيحة وقد
رد الإمام أحمد على من أنكر الميزان بأن الله تعالى ذكر الميزان في
قوله [ونض  ع المَوازِين القسطَ ليومِ القيامة] {الأنبياء: ٤٧ } والنبي
رد على الله عز  ذكر الميزان يوم القيامة فمن رد على النبي 
وجل.
ما الذي يوزن في الميزان؟!
لعل الحق في هذه المسألة أن الذي يوزن في الميزان هو العامل
وعمله وصحائف أعماله وقد دلت على هذا النصوص الصحيحة
على أن كل واحد من هذه الثلاثة يوزن ويكون هذا مقتضى الجمع
بين الأدلة في هذه المسألة وهذه بعض الأدلة:
- دليل وزن العامل: أن عبدالله بن مسعود كانت له ساقان
: دقيقتان فجعلت الريح تلقيه فضحك القوم فقال رسول الله
.« والذي نفسي بيده لهما أثقل في الميزان من ُأحد »
كلمتان حبيبتان » : - دليل وزن الأعمال: قال رسول الله
إلى الرحمن خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان: سبحان الله
.« وبحمده سبحان الله العظيم
.« لا إله إلا الله » - دليل وزن الصحائف: حديث البطاقة
الرحلة إلى الدارالآخرة ٥٦
الأعمال التي تثقل في الميزان
أثقل ما يوضع في الميزان هو  حسن ا ُ لخلق فعن أبي الدرداء عن
إن أثقل شيء يوضع في ميزان العبد يوم القيامة » : قال  النبي
رواه الترمذي وقال: «  خلق حسن وإن الله يبغض الفاحش البذيء
هذا حديث حسن صحيح.
سبحان الله وبحمده سبحان » : وكذلك مما يثقّل الميزان قول
.« الحمد لله » : وكذلك مما يثقّل الميزان قول .« الله العظيم
الحوض
في الموقف العظيم بإعطائه  يكرم الله عبده ورسوله محمداً
حوضاً واسع الأرجاء ماؤه أبيض من اللبن وأحلى من العسل وريحه
أطيب من المسك وكيزانه كنجوم السماء يأتيه هذا الماء الطيب من
ترد عليه أمته فمن شرب منه  ر الكوثر الذي أعطاه الله لرسوله
شربة لا يظمأ بعدها أبداً.
كل أمة تتبع الإله الذي كانت تعبده
في ختام هذا اليوم العظيم يحشر العباد إما إلى الجنة وإما إلى
النار وهما المقر الأخير الذي يصير إليه العباد جميعاً.
وفي آخر هذا اليوم يطلب من كل أمة أن تتبع الإله الذي
كانت تعبده.
فالذي كان يعبد الشمس يتبع الشمس.
والذي كان يعبد القمر يتبع القمر.
والذي كان يعبد الأصنام يتبع الأصنام.
الرحلة إلى الدار الآخرة ٥٧
والذين كانوا يعبدون فرعون يتبعونه فتسقط هذه الآلهة في
النار ويسقط عبادها وراءها في نار جهنم كما قال تعالى: [يقْ  دم
.{ قَومه يوم القيامة فَأَورد  ه  م النار وبِئْس الوِر  د المَو رو  د] {هود: ٩٨
ولا يبقى إلا المؤمنون وبقايا من أهل الكتاب وفي المؤمنين
المنافقون الذين كانوا معهم في الدنيا فيأتيهم رم فيقول لهم: ما
تنتظرون؟ فيقولون: ننتظر ربنا فيعرفونه بساقه عندما يكشفها لهم ويخر
المؤمنون سجداً، وأما المنافقون فلا يستطيعون فتكون ظهورهم طبقة
واحدة ويرمون في النار قال تعالى: [يوم يكْش  ف عن ساقٍ ويدعونَ
إِلَى ال  س  جود فَلَا يستطيعونَ] {القلم: ٤٢ } وينصب الصراط ويمر
المؤمنون عليه على قدر أعمالهم ويتساقط المنافقون.
حشر الكّفار إلى النار
جاءت النصوص الكثيرة التي تصور لنا كيف يحشر الكفّار إلى
النار مع آلهتهم التي كانوا يعبدوا من دون الله عز وجل فمن ذلك:
١- أم يحشرون كقطعان الماشية جماعات جماعات وينهرون
راً.
٢- أم يحشرون إلى النار على وجوههم لا كما كانوا يمشون
في الدنيا على أرجلهم فهم يحشرون على وجوههم عمياً لا يرون
وبكماً لا يتكلمون وصماً لا يسمعون.
٣- أم يحشرون مع آلهتهم الباطلة وأعوام وأتباعهم.
٤- أم يحشرون مغلوبين مقهورين صاغرون.
٥- أم يحشرون وإذا عاينتهم النار وهم على بعد منها سمعوا
صوا وزفيرها فتصك مسامعهم وتملأ قلوم  رعباً وهلعاً.
الرحلة إلى الدارالآخرة ٥٨
٦- أم يحشرون وإذا رأوا النار وعاينوا أهوالها يندمون
ويتمنون العودة إلى الدنيا كي يؤمنوا ولكن لا يجدون ذلك.
٧- أم يحشرون إلى النار ويأمرون بدخولها ويغضب الجبار
والذلة والخسارة عليهم ولا ينجو منهم أحد من الجن والإنس إلا
الأتقياء منهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

كتاب الرحلة الى الاخرة (ج6)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

مواضيع ذات صلة


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ثانوية مالك بن نبي- عين أرنات :: القسم العام :: مواضيع عامة-